بدءُ فعاليّات مهرجان العنب بولاية العوابي جنوب الباطنة

نشرت :

مسقط : العمانية

بدأت اليوم في وادي بني خروص بولاية العوابي بمحافظة جنوب الباطنة فعاليات مهرجان العنب في نسخته الثانية تحت رعاية معالي السّيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي وزير التراث والسياحة.

يأتي تنظيم المهرجان لتسليط الضوء على منتج العنب المحلي الذي يُعد من المحاصيل الموسمية ذات القيمة الاقتصادية والاجتماعية وعلى دعم المزارعين وتشجيعهم على التوسع في زراعة العنب وتطوير أساليب إنتاجه حيث يعتبر المهرجان منصة للتعريف بالمنتج الزراعي المحلي وفرصة لتبادل الخبرات بين المزارعين والمهتمين،فضلا عن دوره في تعزيز الهُوية الزراعية للقرية وإبراز جهود المزارعين في تطوير أساليب الإنتاج، كما أن المهرجان يشكل حدثًا سياحيًّا واجتماعيًّا يعزز مكانة الولاية كوجهة زراعية وتراثية بارزة في محافظة جنوب الباطنة.

وشهد السوق الزراعي المصاحب للمهرجان مشاركة واسعة من العارضين القادمين من مختلف ولايات سلطنة عُمان، حيث تصدّر العنب ومنتجاته قائمة المعروضات إلى جانب محاصيل موسمية تُحصد خلال فصل الصيف، كما تنوعت المنتجات المحلية بين العسل والسدر والصابون الطبيعي، إضافة إلى صناعات ريفية تعكس إبداع الأسر المنتجة وقدرتها على الابتكار، ويجمع السوق بين الزراعة والصناعات الريفية المحلية، ليقدّم للزوار تجربة متكاملة تجمع بين أصالة المنتج العُماني وجودته لدعم المزارعين والأسر المنتجة عبر تسويق منتجاتهم مباشرة للجمهور بما يسهم في تعزيز الاستدامة الاقتصادية وتشجيع المجتمع على اقتناء المنتجات المحلية، وإيجاد منافذ تسويقية جديدة تعزز من قيمة المنتج المحلي.

كما تضمن برنامج المهرجان أركانًا متنوعة لعرض أصناف العنب ومنتجاته،وفعاليات ثقافية وتراثية مصاحبة، منها عروض فنية وندوات توعوية حول أساليب الزراعة الحديثة، إضافة إلى مشاركة الأسر المنتجة كركن المرأة العمانية بالعوابي وفريق العوابي الخيري بمنتجات غذائية وحرفية تعكس الهوية العمانية الأصيلة، كما شمل البرنامج أنشطة للأطفال وركنًا للتذوق المباشر لمنتجات العنب، مما أضفى على المهرجان طابعًا عائليًّا واجتماعيًّا فريدًا.

وقال سعادةُ إسحاق بن سالم الرواحي والي العوابي إن تنظيم مهرجان العنب بمزرع جلب في ولاية العوابي يجسد الاهتمام المتنامي بالقطاع الزراعي، ويعكس حرص المجتمع المحلي والمؤسسات الرسمية على دعم المزارعين وتشجيعهم على تطوير أساليب الإنتاج الزراعي، مضيفا أن المهرجان لا يقتصر على إبراز منتج العنب فحسب، بل يمثل أيضًا مساهمة عملية في تعزيز منظومة الأمن الغذائي الوطني من خلال تشجيع الزراعة المحلية وتوسيع قاعدة الإنتاج بما يحقق الاكتفاء الذاتي ويعزز استدامة الموارد.

وأشار إلى أن هذه الفعالية تسهم في رفع الوعي الزراعي لدى المجتمع، وتؤكد على مكانة ولاية العوابي كوجهة زراعية وسياحية بارزة في محافظة جنوب الباطنة، بما يعزز قدرة المجتمع على مواجهة التحديات الاقتصادية والبيئية ويكرس الهوية العمانية الأصيلة في الإنتاج الزراعي والريفي.

من جانبه قال محمود بن علي البحري أحد منظمي المهرجان إن مهرجان العنب يبرز جهود المزارعين في تقديم منتج العنب بجودة عالية كما يفتح المجال أمام الزوار للتعرف على الصناعات الريفية المصاحبة، ويعزز مكانة العوابي كوجهة سياحية وزراعية متميزة.

وشهد المهرجان حضورًا جماهيريًّا واسعًا من داخل الولاية وخارجها، ليشكل حدثًا سياحيًّا واجتماعيًّا يعزز مكانة العوابي كوجهة زراعية وتراثية بارزة، ويؤكد على نجاح الفعالية في استقطاب الزوار والمهتمين بالقطاع الزراعي والسياحي بما يفتح آفاقا جديدة لتطوير المهرجان في دوراته القادمة.

وسيتضمن برنامج المهرجان الذي يستمر يومين أركانًا متنوعة لعرض أصناف العنب وهي (الحلواني والبناتي والعماني والأحمر والأسود) ومنتجاته المختلفة، إلى جانب فعاليات ثقافية وتراثية مصاحبة، منها عروض فنية وندوات توعوية حول أساليب الزراعة الحديثة، إضافة إلى مشاركة الأسر المنتجة بمنتجات غذائية وحرفية تعكس الهوية العمانية الأصيلة.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

spot_img

أحدث المقالات

spot_img