مسقط : العمانية
أكدت كوريا الجنوبية واليابان اليوم التزامهما بنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية واتفقتا على استئناف التدريبات المشتركة للبحث والإنقاذ، في خطوة للمُضي قدمًا في العلاقات الأمنية بين البلدين الجارين.
واتفق وزير الدفاع الكوري الجنوبي آهن جيو-باك ونظيره الياباني شينجيرو كويزومي خلال اجتماع في سول على العمل من أجل تحقيق الاستقرار الإقليمي، بشكل ثنائي وكذلك من خلال شراكاتهما مع الولايات المتحدة، وذلك في الجولة السادسة من المحادثات بين البلدين.
وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية في بيان "إن الوزيران اتفقا على مواصلة التعاون من أجل الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين في ظل أجواء أمنية خطرة".
وتعمل سول وطوكيو، منذ عام 2022 على توطيد علاقاتهما والتغلب على الخلافات التاريخية بينهما، وهي سياسة واصلها الرئيس الكوري الجنوبي لي جيه ميونج ورئيسة الوزراء اليابانية ساناي تاكايتشي.
واتفقت تاكايتشي ولي في يناير 2026 على تعزيز الدبلوماسية، ووسعا في مايو الماضي نطاق التعاون في مجال الطاقة.


