جمعيةُ الصحفيين العُمانية تحتفلُ بتكريم الفائزين في مسابقة الإجادة الصحفية

نشرت :

مسقط اليوم – عادل بن رمضان مستهيل

احتفلت جمعيةُ الصحفيين العُمانية بتكريم الإعلاميين والصحفيين الفائزين بمسابقة الإجادة الصحفية 2025–2026. ورعى المناسبة معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين، وزير العمل، بحضور معالي الدكتور عبد الله بن ناصر الحراصي، وزير الإعلام، وعدد من المكرمين وأصحاب السعادة.

و افتُتح الحفل بمعرض للصور الفوتوغرافية لأعضاء الجمعية.

وفي كلمته أكد الدكتور محمد بن مبارك العريمي، رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العُمانية، أن جوائز التميز الصحفي والإعلامي تمثل محطة مهمة للاحتفاء بالإبداع المهني وتكريم الصحفيين والإعلاميين الذين قدموا أعمالًا متميزة أسهمت في إثراء المشهد الصحفي والإعلامي العُماني.

وقال العريمي، في كلمة له بهذه المناسبة، إن هذه الجوائز لا تقتصر على تكريم الفائزين، بل تعكس الإيمان بأهمية الصحافة والإعلام بوصفهما رسالة وطنية وإنسانية، مشيرًا إلى أن دعم الكفاءات الإعلامية الوطنية يمثل استثمارًا حقيقيًا في مستقبل المهنة.

وأضاف أن هذه الجوائز تأتي في ظل التحولات المتسارعة التي تشهدها صناعة الإعلام والاتصال عالميًّا، مع تنوع المنصات وتعدد مصادر المعلومات وتسارع الأحداث، مؤكدًا قدرة الصحفيين العُمانيين على مواكبة التطورات المهنية والتقنية وتقديم نماذج مشرّفة قائمة على المصداقية والموضوعية والالتزام بأخلاقيات المهنة.

وأشار رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين إلى أن الأعمال المكرمة تنوعت مجالاتها لتشمل الصحافة المكتوبة والرقمية، والتحقيقات الصحفية، والتقارير المتخصصة، والتصوير الصحفي، والإنتاج الإعلامي، إضافة إلى المحتوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والبيئي.

وأكد العريمي أن بناء إعلام قوي ومؤثر يتطلب الاستثمار المستمر في العنصر البشري، وفتح المجال أمام الطاقات الشابة، وتشجيع المبادرات الإبداعية، وترسيخ ثقافة التميز المهني القائمة على الجودة والابتكار والالتزام.

عقب ذلك، ،عرض فيلم استعرض أبرز الأنشطة والفعاليات التي نفذتها الجمعية، تلاه تقديم تجربة لإحدى الشخصيات الإعلامية الرائدة التي عملت في المجال الإعلامي منذ بداية السبعينيات.

بعد ذلك، قامت لجنة تحكيم المسابقة بالإعلان عن الفائزين في مسابقة الإجادة الصحفية لعام 2025–2026.

والقى خلفان بن حمد الزيدي كلمة نيابة عن لجنة التحكيم في مسابقة الإجادة كلمة أعرب فيها بالجهود التي بذلت فيها من قبل الفريق الاعلامي المكلف في من قبل جمعية الصحفيين في تتظيم مسابقة الإجادة الصحفية بمختلف مجالاته والتي شملت الكتابة الصحفية بجميع أفرعه وتخصصاته مما يسهم في تجود العمل الصحفي، وإيجاد بيئة تنافسية محفز وايضا الدور قامت به في جانب المتابعة والتنسيق القائم بما يعزز من دعم المؤبسسات الإعلامية للإعلاميين العمانيين.

واضاف : فاليوم نحتفي بتكريم الفائزين والذي جاء وفق تقييم الأعمال المنقدمة للمسابقة، وأختيار الأعمال الفائز في كل مجال، وقد حرصت اللجنة بأن تكون في محل الثقة والتي أنطيت من أجليها فقدعملت اللجنة بكافة جهدها لمراجعة وتقييم الأعمال المتقدمة في مختلف مجالات المسابقة واستعرض الأعضاء المرئيات والتصورات بدءا من بداية أستلام المهام الموكلة لهم بناء على المعايير الفنية التي وضعتها في كل مجال مع التركيز على أهمية الموضع وحدته والعمق والشمولية، والمصداقية والتوثيق واللغة وقوة الصياغة، والأمانة الصحفية، والاثر الإعلامي، وقدرة المحتوى على إحداث وعي أو تغيير، وإثراء النقاش العام، وارتباطه بالقضايا المجتمعية.

وبين بأن اللجنة قامت بمناقشة المرائيات بما يتعلق حول الاعمال المتقدمة وتقييم كل عضو كل على حدا حيث أظهرت المواد المقدمة توافقا على أكثرالأعمال جودة وتحديد الفائزين في كل مجال منوها بأن مجمل الاعمال المتقدمة تبرز صورة مشرفة للعمل الصحفي وتطرحت القضايا والمواضيع المجتمعية بأمانة ومصداقية بجانب الاهتمام بجودة الطرح والسردبعدها قامت اللجنة بأعلان عن الفائزين في مسابقة الاجادة لعام 2025 ـ 2026 في مجالاته المختلفة.

وجاءت النتائج كالتالي: حصلت غالية بنت صالح الذخري على المركز الأول من جرية عمان للتحقيق بعنوان (أصوات من الظل .. قصص للتنمر من داخل جدران المدارس) وحصل يوسف بن سالم الحبسي من جريدة عمان للتحقيق بعنوان (مستشفى الأمل .. خدمات علاجية متكاملة نحو الشفار والتحرر من آفة المخدرات) فيما ذهبت الجائزة الثالثة لمي بنت حبيب الغدانية من جريدة عمان للتحقيق بعنوان ( النفايات القابلة لإعادة التدوير) بين ضياع الاستثمار وتزايد عمليات التهريب.

وفازت سميحة بنت راشد الحوسنية من جريدة الوطن بالمركز الأول لمقالها الصحفي بعنوان ( حتى لا تنتشر بؤر الضياع ) بينما فاز محمد بن أحمد الشيزاوي من جريدة عمان لمقاله الصحفي بعنوان ( أي مستمثر نريد؟ ) بالمركز الثاني وفازت بشاير بنت حبراس السليمية ) من جريدة عمان بالمركز الثالث لمقالها الصحفي بعنوان ( جنوب يتسع كل عام ونوارس لا تخشى الجمر ) بينما حجبت جميع المراكز لمسابقة أفضل خبر صحفي لعدم وجود أعمال تندرج ضمن مجار ( الخبر الصحفي ) .. تستحق الفوز .كما فازت بشاير بنت حبراس السليمية من جريدة عمان بالمركز الاول في مسابقة أفضل حوار صحفي بعنوان ( غوص في تاريخ شفهي .. كلايف هولز وخرائط الكلام العماني ) وفاز يوسف بن سالم الحبسي من جريدة عمان بالمركز الثاني عن حواره الصحفي بعنوان ( الباحث البروفسيور نائل حنون : مدينة إزكي بوضوح باسمها الحالي في نصوص الملك الاشوري أشةر – بانيبال عام 640 قبل الميلاد وفازت غالية بنت صالح الذخرية من جريدة عمان بحوارها الصحفي الذي جاء بعنوان (مستشفى خولة : تقنية جديدة لتصنيع الأطراف الصناعية وتوفير 5 ألاف جهاز سنويا .

وفي مجال مسابقة أفضل صور صحفية فاز بالمركز الأول سعيد بن سالم الهنائي وفاز بالمركز الثاني نداء بنت حافظ بيت سويلم وفي المركز الثالث عبدالواحد بن فاضل الحمداني.

أما مسابقة التقرير المصور ( فيديو) فاز بالمركز الأول انتصار بنت حبيب الشبلية والذي جاء تقريرها بعنوان ( من الدقم .. ممر عالمي للهيدروجين الأخضر ) وفي المركز الثاني ماجد بن سعيد الإسماعيلي بعنوان ( تفاصيل الحياة اليومية في قرية الجبلة بمحافظة جنوب الشرقية ) وفاز بالمركز الثالث محمد بن صالح البلوشي في تقريره المصور بعنوان ( المدن الذكية بسلطنة عمان تعزز جودة الخدمات وتواكب المستقبل ومتطلبات العصر ).

وفي مسابقة التحقيق المصور ( فيديو ) فقد جاء علي بن جمعة الريامي في المركز الأول في التحقيق بعنوان (أنس الصبحي بإراداته القوية والملهمة يحقق تفوقا دراسيا رغم ظروف الإعاقة) وجاء في المركز الثاني الدكتور عبدالعزيز بن حمد العجمي للتحقيق بعنوان (مواطنة تتبرع بكليتيها لإنقاذ حياة شقيقها في مشهد يعكس معاني الايثار والوعي المجتمعي) وذهب المركز الثالث إلى فارس بن جمعه الوهيبي بتحقيقه المصور بعنوان (في سلسلة جبال الحجر الشرقي .. مواطنون يشقون الجبال بحثا عن المياه في قرية ” الغمب ” بنيابة طيوي .

وقررت لجنة التحكيم منح جائزة تشجيعية لعلياء بنت علي الجردانية لتحقيقها بعنوان ( نظام التقاعد الجديد يؤرق المرأة العاملة في القطاع الخاص .

وذهبت جائزة مسابقة التقرير الالكتروني المكتب للمركز الأول لابراهيم بن ناصر الرواحي عن تقريره بعنوان ( نقوش وكتابات شعرية على الأبواب الخشبية ).

وبالنسبة لطلبة الجامعات والكليات فقد حصلت نجلاء بنت عبدالله الهطالية على المركز الأول في حوراها الصحفي بعنوان ( سيرة إنسانية ملهمة .. لأول جراحة في ظفار ) وحصلت سالمة بنت مرهون الفارسية على المركز الأول في مسابقة التحقيق الصحفي الذي جاء بعنوان ( تعفن الدماغ لدى الطفل .. مختصون يكشفون كيف تغير الشاشة علاقة الطفل بالعالم؟ ) .

وحصلت أبرار بنت أحمد الحضرمية على المركز الأول في مسابقة التحقيق الصحفي مصورعنوان (السكري الألم الذي لا يروى ) بينما حجبت جائزتي مسابقة الخبر الصحفي لوجود مشاركة واحدة فقط والمقال الصحفي لضعف المشاركات واقترحت لجنة التحكيم تكريم المتسابقة فاطمة بنت خميس السليمانية لمشاركتها في فرعين من فروع المسابقة وحيث انها كانت المشاركة الوحيدة في كل من مجال المقال الصحفي والخبر الصحفي ومنحها جائزة تشجيعية.

وفي نهاية الحفل قام راعي المناسبة بتكريم الفائزين في المسابقة.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

spot_img

أحدث المقالات

spot_img