إعلان الفريق الفائز بجائزة صاحبة السمو السيدة الدكتورة تغريد بنت تركي آل سعيد للمبتكرين في القطاع الصحي بظفار في نسختها الأولى

نشرت :

الجائزة تحتفي بالابتكار في ظفار

صلالة اليوم – عادل بن رمضان مستهيل

شهد الملتقى الصحي الثالث بمحافظة ظفار الإعلان عن الفريق الفائز بجائزة صاحبة السمو السيدة الدكتورة تغريد بنت تركي آل سعيد للمبتكرين في القطاع الصحي بمحافظة ظفار، في مبادرة تهدف إلى تشجيع الابتكار واستحداث الحلول التطويرية التي تسهم في تحسين بيئة العمل والارتقاء بجودة الخدمات الصحية، بما يعزز مسيرة البحث العلمي ويدعم الكفاءات الوطنية في القطاع الصحي.

وتسعى الجائزة إلى توفير منصة للمبتكرين والباحثين والممارسين الصحيين لعرض أفكارهم ومشروعاتهم النوعية، وتحفيزهم على تقديم حلول عملية ومستدامة لمختلف التحديات الصحية، بما يواكب مستهدفات التطوير والتحول في المنظومة الصحية بسلطنة عُمان.

وجاءت فكرة الجائزة في انطلاقتها الأولى، والتي تحمل اسم صاحبة السمو الدكتورة تغريد بنت تركي بن محمود آل سعيد، إيمانًا من سموها بضرورة دعم وتحفيز الطاقات الشبابية المبدعة والمبتكرة، ومن خلال ما لمسته وشاهدته سموها أثناء تقديمها للعديد من المحاضرات والورش في مجال الصحة النفسية والقيادة والذكاء الانفعالي للقطاع الصحي في محافظة ظفار، حيث رأت أن هناك مشاريع مبتكرة ومبدعة تحتاج إلى الاحتواء والتكريم والتشجيع.

وأكدت سموها أن استمرارية الترشيح والتنافس على الجائزة سوف تتيح الفرص لمشاريع أكثر، وتوفر مساحة أكبر للظهور والفوز باستحقاق، إن شاء الله، في النسخ القادمة للملتقى الصحي والجائزة.

وشهدت النسخة الأولى من الجائزة تقدُّم 64 مشروعًا ابتكاريًا، وبعد الفرز تم اختيار وتكريم أحد هذه المشاريع الابتكارية، وهو عبارة عن دراسة علمية تهدف إلى تقييم النشاط المضاد للميكروبات لنباتَي «جاتروفا ظفاريكا» و«إيبوميا بيس كابرا»، اللذين جُمِعا من محافظة ظفار، حيث أظهرت النتائج الأولية امتلاك النباتين خصائص واعدة في مقاومة الميكروبات.

وأكد فريق البحث أن المرحلة المقبلة ستشهد التوسع في إجراء المزيد من الدراسات العلمية لتطوير منتجات مضادة للميكروبات مستمدة من الموارد الطبيعية العُمانية، بما يسهم في دعم الابتكار في المجالات الطبية والدوائية والاستفادة من التنوع النباتي الغني الذي تزخر به سلطنة عُمان، ويفتح آفاقًا جديدة لتطوير حلول علاجية مستدامة قائمة على أسس علمية.

وضمت قائمة الفائزات في النسخة الأولى من الجائزة كلًا من:

  • آلاء محمد العتيق.
  • فاطمة أحمد العمري.
  • مارية سالم بيت عفيف.

وذلك تقديرًا لإسهاماتهن البحثية والابتكارية التي عكست مستوىً متميزًا من الكفاءة العلمية والإبداع في القطاع الصحي.

وفي ختام الملتقى، أعربت اللجنة المنظمة للجائزة عن شكرها وتقديرها لجميع المشاركين والداعمين على جهودهم وتعاونهم، اللذين أسهما في نجاح النسخة الأولى من جائزة صاحبة السمو السيدة الدكتورة تغريد بنت تركي آل سعيد للمبتكرين في القطاع الصحي، مؤكدةً أن هذه المبادرة تمثل خطوة مهمة نحو ترسيخ ثقافة الابتكار والبحث العلمي وتعزيز بيئة الإبداع في المؤسسات الصحية.

كما أعلنت اللجنة قرب فتح باب التسجيل للنسخة الثانية من الجائزة، استمرارًا لدورها في استقطاب الأفكار والمبادرات المبتكرة، وتشجيع الباحثين والممارسين الصحيين على تقديم حلول تسهم في تطوير الخدمات الصحية وتعزيز الاستفادة من الإمكانات العلمية والطبيعية التي تمتلكها سلطنة عُمان، بما يدعم بناء منظومة صحية أكثر كفاءة واستدامة.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

spot_img

أحدث المقالات

spot_img