مسقط : العمانية
أكدت فرنسا وإيطاليا إنهما ستواصلان دعم لبنان لاستعادة سيادته الكاملة على أراضيه، كما أعلنتا دعمهما لإنشاء بعثة ضمن إطار السياسة الأمنية والدفاعية المشتركة للاتحاد الأوروبي في لبنان خلال خريف 2026، لتعزيز التعاون مع الجهات المعنية ودعم جهود الاستقرار. جاء ذلك في ختام أعمال القمة الفرنسية ـ الإيطالية السادسة والثلاثين التي عُقدت بمدينة أنتيب الفرنسية.
وجددت باريس وروما دعمهما القوي لقوة الأمم المتحدة المؤقّتة في لبنان (اليونيفيل)، مؤكّدتين دورها المحوري في تنفيذ ترتيبات وقف إطلاق النار، مع الإشارة إلى بدء مشاورات مشتركة حول مرحلة ما بعد انتهاء مهمّتها، بما يشمل إمكانية قيادة تحالف دولي لدعم لبنان.
وفي الشأن الإقليمي، شدّد الجانبان على أهمية تخفيف آثار النزاعات على المدنيين والبنى الأساسية الحيوية، وتعزيز تنسيق المساعدات الإنسانية. كما أكدا على أن الحلول الدبلوماسية تظل السبيل الوحيد لخفض التوترات وإنهاء الأعمال العدائية، مُرحّبين بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، ومجددين التزامهما بدعم تسوية دبلوماسية تضمن عدم امتلاك إيران للسلاح النووي.
وأكدت فرنسا وإيطاليا على عزمهما الإسهام في حماية حرية الملاحة وأمنها في المنطقة، وفقاً لقانون البحار والإجراءات المعتمدة في المنظمة البحرية الدولية. كما شددتا على أن أمن واستقرار منطقة البحر المتوسط يمثل أولوية استراتيجية مشتركة، مع دعم "ميثاق البحر الأبيض المتوسط" لتعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي وشركائه الجنوبيين.
وعلى الصعيد الأفريقي، جدّد البلدان التزامهما بشراكة متكافئة مع الدول الأفريقية، وتعزيز التعاون في مجالات الطاقة والتحول الرقمي والزراعة والأمن الغذائي والصحة والتدريب المهني، إضافة إلى دعم الدول المتضررة من الأزمات الإنسانية، وفي مقدمتها السودان، بما يسهم في تحقيق التنمية والاستقرار المستدامين.


