مسقط : العمانية
وافقت المفوضية الأوروبية على دواء "سينريفكي" كأول دواء يستهدف إبطاء تطور الإعاقة لدى مرضى التصلب المتعدد الثانوي المترقي غير الانتكاسي (nrSPMS)، وفق ما أعلنته شركة الأدوية الفرنسية "سانوفي".
وذكر موقع "زون بورس" اليوم أن هذا القرار يستند بشكل خاص إلى دراسة "هيركوليس"، التي أثبتت أن الدواء يؤخر بشكل ملحوظ ظهور تفاقم الإعاقة لدى مرضى التصلب المتعدد الثانوي المترقي.
وكان ملف سلامة العلاج ثابتًا طوال البرنامج السريري حيث كانت أكثر الأعراض الجانبية شيوعا هي كوفيد-19 والتهابات الجهاز التنفسي العلوي.
يذكر أن التصلب المتعدد (MS) أو التصلب اللويحي هو مرض مناعي مزمن يهاجم فيه الجهاز المناعي الغلاف الواقي للأعصاب (المايلين) في الدماغ والحبل الشوكي، ويؤدي هذا الخلل إلى بطء أو تشوه في الإشارات العصبية، مُسببا أعراضا مثل التعب وضعف العضلات واضطرابات الرؤية والخدر.
والتصلب المتعدد الثانوي المترقي غير الانتكاسي (nrSPMS) هو مرحلة تتطور بعد النوع الانتكاسي الهدئي، حيث تتفاقم الأعراض تدريجيا وتتراكم الإعاقة بمرور الوقت، ولكن دون التعرض لنوبات انتكاسية أو التهابات جديدة في الدماغ.


