بالتعاون مع وزارة التعليم..”صحية ظفار” تطلق برنامجًا تدريبيًا لطلبة المدارس بمستشفى السلطان قابوس

نشرت :

صلالة اليوم

متابعة/ عوض المغني – تصوير/ أمان زايد

انطلق صباح اليوم، بقاعة “الأمل” بمستشفى السلطان قابوس بصلالة، البرنامج الصيفي لطلبة مدارس محافظة ظفار، والهادف إلى تعزيز خبرات العمل في المجال الصحي تحت شعار “عايش الميدان.. لتصنع العنوان”، وذلك بحضور الدكتور هاني بن أحمد القاضي، مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار.

ويأتي البرنامج الصيفي بالتعاون مع وزارة التعليم، ضمن جهود تحقيق مستهدفات “رؤية عُمان 2040″، وترجمةً للأهداف الاستراتيجية للخطة الخمسية الحادية عشرة المعنية برفع كفاءة سوق العمل والتشغيل.

ويستهدف البرنامج طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر، سعيًا إلى إدماجهم في تجربة واقعية متكاملة داخل أروقة المستشفى، لربط طموحاتهم التعليمية بالمسارات الوظيفية الفعلية في القطاع الصحي.

واشتمل اليوم الأول من البرنامج الصيفي لطلبة المدارس في مستشفى السلطان قابوس على برنامج تعريفي، وعدد من اللقاءات الاختصاصية مع المعنيين بالأقسام التخصصية، لشرح آليات وضوابط العمل بالمستشفى.

وفي بداية البرنامج، رحب الدكتور هاني القاضي، مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار، بالطلبة المشاركين والحضور، تلا ذلك كلمة أخرى لكل من إدارة مستشفى السلطان قابوس وقسم التطوير والتوجيه المهني بالمستشفى.

وقد شهد اليوم الأول تقديم عرضٍ مرئي تعريفي من قِبل كلية الطب بجامعة ظفار، لاستعراض متطلبات دراسة الطب والعلوم الصحية بالجامعة، واحتياجات سوق العمل من الكوادر الصحية.

كما جرى تقديم حلقة عمل لقسم خدمات التعقيم ومكافحة العدوى بالمستشفى، عُنيت بالإجراءات الاحترازية ومكافحة العدوى داخل المؤسسة الصحية.

ويبلغ عدد المشاركين في البرنامج 36 طالبًا وطالبة، جرى تقسيمهم إلى مجموعتين بواقع 18 طالبًا لكل مجموعة، حيث تمتد فترة التدريب من 28 يونيو الجاري وحتى 28 يوليو القادم. ويتضمن خط سير الطلبة المشاركين في البرنامج خطة تدريبية تستهدف إلحاقهم بعدد من الأقسام التخصصية، لمعايشة تفاصيل العمل الفني والإداري داخل المستشفى، مثل: قسم النساء والولادة، ومركز طب وجراحة القلب، والجراحة العامة، وأقسام الباطنية، والأشعة، وقسم المختبرات، بالإضافة إلى أقسام التمريض والتأهيل الطبي.

ومن المؤمل أن يعزز البرنامج قدرات ومهارات الطلبة المشاركين، على مستوى التواصل الفعال مع المرضى، والعمل الجماعي بين الفرق الطبية، وحل المشكلات في بيئات عالية الضغوط كالمستشفيات، بالإضافة إلى التعرف على تقنيات الأشعة، والمختبرات، والأنظمة الإلكترونية مثل (نظام الشفاء).

وتجدر الإشارة إلى أن البرنامج الصيفي لتعزيز خبرات العمل في المجال الصحي لطلبة المدارس بالمحافظة يمثل نموذجًا رائدًا للمسؤولية المجتمعية والمؤسسية تجاه الشباب في محافظة ظفار، مستغلًا الإمكانيات والخبرات المتراكمة لمستشفى السلطان قابوس في إعداد كفاءات وطنية واعدة تُلبي الاحتياجات المتجددة لسوق العمل الوطني، وتوفر تجربة تدريبية واقعية ذات أثر مستدام.

مقالات ذات صلة

مقالات ذات صلة

spot_img

أحدث المقالات

spot_img